فصل: سبايا حنين وأموالها ‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 لقاء الزبير بعض المنهزمين ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وبلغني أن خيلا طلعت ومالك وأصحابه على الثنية ، فقال لأصحابه ‏:‏ ماذا ترون ‏؟‏ فقالوا ‏:‏ نرى قوماً واضعي رماحهم بين آذان خيلهم ، طويلة بوادهم ؛ فقال ‏:‏ هؤلاء بنو سليم ، ولا بأس عليكم منهم ؛ فلما أقبلوا سلكوا بطن الوادي ‏.‏

ثم طلعت خيل أخرى تتبعها ؛ فقال لأصحابه ‏:‏ ماذا ترون ‏؟‏ قالوا ‏:‏ نرى قوماً عارضي رماحهم أغفالاً على خيلهم ؛ فقال ‏:‏ هؤلاء الأوس والخزرج ، ولا بأس عليكم منهم ‏.‏

فلما انتهوا إلى الثنية سلكوا طريق بني سليم ‏.‏ ثم طلع فارس ؛ فقال لأصحابه ‏:‏ ماذا ترون ‏؟‏ قالوا ‏:‏ نرى فارساً طويل الباد ، واضعاً رمحه على عاتقه ، عاصباً رأسه بملاءة حمراء فقال ‏:‏ هذا الزبير بن العوام واحلف باللات ليخالطنكم ، فاثبتوا له ‏.‏ فلما انتهى الزبير إلى أصل الثنية أبصر القوم ، فصمد لهم ، فلم يزل يطاعنهم حتى أزاحهم عنها ‏.‏

 شعر سلمة بن دريد في فراره يوم حنين ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال سلمة بن دريد وهو يسوق بامرأته حتى أعجزهم ‏:‏

نسيتني ما كنت غير مصابة * ولقد عرفت غداة نعف الأظرب

أني منعتك والركوب محبب * ومشيت خلفك مثل مشي الأنكب

إذ فر كل مهذب ذي لمة * عن أمه وخليله لم يعقب

 من حديث أبي عامر الأشعري ومقتله يوم حنين ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني من أثق به من أهل العلم بالشعر ، وحديثه ‏:‏ أن أبا عامر الأشعري لقي يوم أوطاس عشرة أخوة من المشركين ، فحمل عليه أحدهم ، فحمل عليه أبو عامر وهو يدعوه إلى الإسلام ويقول ‏:‏ اللهم اشهد عليه ، فقتله أبو عامر ؛ ثم حمل عليه آخر ، فحمل عليه أبو عامر ، وهو يدعوه إلى الإسلام ويقول ‏:‏ اللهم اشهد عليه ، فقتله أبو عامر ‏:‏ ثم جعلوا يحملون عليه رجلاً رجلاً ، ويحمل أبو عامر وهو يقول ذلك ، حتى قتل تسعة ، وبقي العاشر ، فحمل على أبي عامر ، وحمل عليه أبو عامر ، وهو يدعوه إلى الإسلام ويقول ‏:‏ اللهم اشهد عليه ؛ فقال الرجل ‏:‏ اللهم لا تشهد علي ، فكف عنه أبو عامر فأفلت ؛ ثم أسلم بعد فحسن إسلامه ‏.‏ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رآه قال ‏:‏ هذا شريد أبي عامر ‏.‏

ورمى أبا عامر أخوان ‏:‏ العلاء وأوفى ابنا الحارث ، من بني جشم بن معاوية ، فأصاب أحدهما قلبه ، والآخر ركبته ، فقتلاه ‏.‏ وولي الناس أبو موسى الأشعري فحمل عليهما فقتلهما ؛ فقال رجل من بني جشم بن معاوية يرثيهما ‏:‏

إن الرزية قتل العلاء * وأوفى جميعا ولم يسندا

هما القاتلان أبا عامر * وقد كان ذا هبة أربدا

هما تركاه لدى معرك * كأن على عطفه مجسدا

فلم تر في الناس مثليهما * أقل عثارا وأرمى يدا

نهيه عليه السلام عن قتل الضعفاء ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني بعض أصحابنا ‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر يومئذ بامرأة وقد قتلها خالد بن الوليد ، والناس متقصفون عليها فقال ‏:‏ ما هذا ‏؟‏ فقالوا ‏:‏ امرأة قتلها خالد بن الوليد ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبعض من معه ‏:‏ أدرك خالداً ، فقل له ‏:‏ إن رسول الله ينهاك أن تقتل وليداً أو امرأة أو عسيفاً ‏.‏

 الشيماء أخت الرسول ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني بعض بني سعد بن بكر ‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ ‏:‏ إن قدرتم على بجاد ، رجل من بني سعد بن بكر ، فلا يفلتنكم ، وكان قد أحدث حدثاً ، فلما ظفر به المسلمون ساقوه وأهله ، وساقوا معه الشيماء ، بنت الحارث بن عبدالعزى أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة ، فعنفوا عليها في السياق ؛ فقالت للمسلمين ‏:‏ تعلموا والله أني لأخت صاحبكم من الرضاعة ؛ فلم يصدقوها حتى أتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

 إكرامه عليه السلام أخته الشيماء ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني يزيد بن عبيد السعدي ، قال ‏:‏ فلما انتهى بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت ‏:‏ يا رسول الله ، إني أختك من الرضاعة ؛ قال ‏:‏ وما علامة ذلك ‏؟‏

قالت ‏:‏ عضة عضضتنيها في ظهري وأنا متوركتك ؛ قال ‏:‏ فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة ، فبسط لها رداءه ، فأجلسها عليه ، وخيرها ، وقال ‏:‏ إن أحببت فعندي محبة مكرمة ، وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فعلت ؛ فقالت ‏:‏ بل تمتعني وتردني إلى قومي ‏.‏

فمتعها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وردها إلى قومها ‏.‏ فزعمت بنو سعد أنه أعطاها غلاما له يقال له مكحول ، وجارية ، فزوجت أحدهما الأخرى ، فلم يزل فيهم من نسلهما بقية ‏.‏

 ما أنزل الله في حنين ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وأنزل الله عز وجل في يوم حنين ‏:‏ ‏(‏ لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم ‏)‏ إلى قوله ‏:‏ ‏(‏ وذلك جزاء الكافرين ‏)‏ ‏.‏

 شهداء حنين ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وهذه تسمية من استشهد يوم حنين من المسلمين ‏:‏

من قريش ‏:‏ ثم من بني هاشم ‏:‏ أيمن بن عبيد ‏.‏

ومن بني أسد بني عبدالعزى ‏:‏ يزيد بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد ، جمح به فرس له يقال له الجناح ، فقتل ‏.‏

ومن الأنصار ‏:‏ سراقة بن الحارث بن عدي ، من بني العجلان ‏.‏

ومن الأشعريين ‏:‏ أبو عامر الأشعري ‏.‏

 سبايا حنين وأموالها ‏:‏

ثم جمعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا حنين وأموالها ، وكان على المغانم مسعود بن عمرو الغفاري ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسبايا والأموال إلى الجعرانة ، فحبست بها ‏.‏

 شعر بجير يوم حنين ‏:‏

وقال بجير بن زهير بن أبي سلمى في يوم حنين ‏:‏

لولا الإله وعبده وليتم * حين استخف الرعب كل جبان

بالجزع يوم حبا لنا أقراننا * وسوابح يكبون للأذقان

من بين ساع ثوبه في كفه * ومقطر بسنابك ولبان

والله أكرمنا وأظهر ديننا * و أعزنا بعبادة الرحمن

والله أهلكهم وفرق جمعهم * و أذلهم بعبادة الشيطان

قال ابن هشام ‏:‏ ويروى فيها بعض الرواة ‏:‏

إذ قام عم نبيكم ووليه * يدعون يا لكتيبة الإيمان

أين الذين هم أجابوا ربهم * يوم العريض وبيعة الرضوان

 شعر لعباس بن مرداس يوم حنين ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال عباس بن مرداس في يوم حنين ‏:‏

إني والسوابح يوم جمع * وما يتلو الرسول من الكتاب

لقد أحببت ما لقيت ثقيف * بجنب الشعب أمس من العذاب

هم رأس العدو من أهل نجد * فقتلهم ألذ من الشراب

هزمنا الجمع جمع بني قسي * وحكت بركها ببني رئاب

وصرما من هلال غادرتهم * بأوطاس تعفر بالتراب

ولو لاقين جمع بني كلاب * لقام نساؤهم والنقع كابي

ركضنا الخيل فيهم بين بس * إلى الأورال تنحط بالنهاب

بذى لجب رسول الله فيهم * كتيبته تعرض للضراب

قال ابن هشام ‏:‏ قوله ‏:‏ تعفر بالتراب ‏:‏ عن غير ابن إسحاق ‏.‏

عطية بن عفيف النصري يرد على شعر عباس بن مرداس ‏:‏

فأجابه عطية بن عفيف النصري ، فيما حدثنا ابن هشام ، فقال ‏:‏

أفاخرة رفاعة في حنين * وعباس ابن راضعة اللجاب

فإنك والفجار كذات مرط * لربتها وترفل في الإهاب

قال ابن إسحاق ‏:‏ قال عطية بن عفيف هذين البيتين لما أكثر عباس على هوازن في يوم حنين ‏.‏ ورفاعة من جهينة ‏.‏

 شعر آخر لابن مرداس في يوم حنين ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال عباس بن مرداس أيضاً ‏:‏

يا خاتم النباء إنك مرسل * بالحق كل هدى السبيل هداكا

إن الإله بنى عليك محبة * في خلقه ومحمداً سماكا

ثم الذين وفوا بما عاهدتهم * جند بعثت عليهم الضحاكا

رجلاً به ذرب السلاح كأنه * لما تكنفه العدو يراكا

يغشى ذوي النسب القريب وإنما * يبغى رضا الرحمن ثم رضاكا

أنبيك أني قد رأيت مكرة * تحت العجاجة يدمغ الإشراكا

طوراً يعانق باليدين وتارة * يفرى الجماجم صارما بتاكا

يغشى به هام الكماة ولو ترى * منه الذي عاينت كان شفاكا

وبنو سليم معنقون أمامه * ضربا وطعنا في العدو دراكا

يمشون تحت لوائه وكأنهم * أسد العرين أردن ثم عراكا

ما يرتجون من القريب قرابة * إلا لطاعة ربهم وهواكا

هذي مشاهدنا التي كانت لنا * معروفة وولينا مولاكا

وقال عباس بن مرداس أيضاً ‏:‏

إما ترى يا أم فروة خيلنا * منها معطلة تقاد وظلع

أوهى مقارعة الأعادي دمها * فيها نوافذ من جراح تنبع

فلرب قائلة كفاها وقعنا * أزم الحروب فسربها لا يفزع

لا وفد كالوفد الألى عقدوا لنا * سببا بحبل محمد لا يقطع

وفد أبو قطن حزابة منهم * وأبو الغيوث وواسع والمقنع

والقائد المائة التي وفى بها * تسع المئين فتم ألف أقرع

جمعت بنو عوف ورهط مخاشن * ستا وأحلب من خفاف أربع

فهناك إذ نصر النبي بألفنا * عقد النبي لنا لواء يلمع

فزنا برايته وأورث عقده * مجد الحياة وسودداً لا ينزع

وغداة نحن مع النبي جناحه * ببطاح مكة والقنا يتهزع

كانت إجابتنا لداعى ربنا * بالحق منا حاسر ومقنع

في كل سابغة تخير سردها * داود إذ نسج الحديد وتبع

ولنا على بئري حنين موكب * دمغ النفاق وهضبة ما تقلع

نصر النبي بنا وكنا معشرا * في كل نائبة نضر وننفع

ذدنا غداتئذ هوازن بالقنا * والخيل يغمرها عجاج يسطع

إذ خاف حدهم النبي وأسندوا * جمعا تكاد الشمس منه تخشع

تدعى بنو جشم وتدعى وسطه * أفناء نصر والأسنة شرع

حتى إذا قال الرسول محمد * أبني سليم قد وفيتم فارفعوا

رحنا ولولا نحن أجحف بأسهم * بالمؤمنين وأحرزوا ما جمعوا

وقال عباس بن مرداس أيضاً في يوم حنين ‏:‏

عفا مجدل من أهله فمتالع * فمطلا أريك قد خلا فالمصانع

ديار لنا يا جمل إذ جل عيشنا * رخي وصرف الدار للحي جامع

حبيبة ألوت بها غربة النوى * لبين فهل ماض من العيش راجع

فإن تبتغي الكفار غير ملومة * فإني وزير للنبي وتابع

دعاني إليهم خير وفد علمتهم * خزيمة والمرار منهم وواسع

فجئنا بألف من سليم عليهم * لبوس لهم من نسج داود رائع

نبايعه بالأخشبين وإنما * يد الله بين الأخشبين نبايع

فجسنا مع المهدي مكة عنوة * بأسيافنا والنقع كاب وساطع

عدنية والخيل يغشى متونها * حميم وآن من دم الجوف ناقع

ويوم حنين حين سارت هوازن * إلينا وضاقت بالنفوس الأضالع

صبرنا مع الضحاك لا يستفزنا * قراع الأعادي منهم والوقائع

أمام رسول الله يخفق فوقنا * لواء كخذروف السحابة لا معض

عشية ضحاك بن سفيان معتص * بسيف رسول الله والموت كانع

نذود أخانا عن أخينا ولو نرى * مصالاً لكنا الأقربين نتابع

ولكن دين الله دين محمد * رضينا به فيه الهدى والشرائع

أقام به بعد الضلالة أمرنا * وليس لأمر حمه الله دافع

وقال عباس بن مرداس أيضاً في يوم حنين ‏:‏

تقطع باقي وصل أم مؤمل * بعاقبة واستبدلت نية خلفا

وقد حلفت بالله لا تقطع القوى * فما صدقت فيه ولا برت الحلفا

خفافية بطن العقيق مصيفها * وتحتل في البادين وجرة فالعرفا

فإن تتبع الكفار أم مؤمل * فقد زودت قلبي على نأيها شغفا

وسوف ينبيها الخبير بأننا * أبينا ولم نطلب سوى ربنا حلفا

وأنا مع الهادي النبي محمد * وفينا ولم يستوفها معشر ألفا

بفتيان صدق من سليم أعزة * أطاعوا فما يعصون من أمره حرفا

خفاف وذكوان وعوف تخالهم * مصاعب زافت في طروقتها كلفا

كأن النسيج الشهب والبيض ملبس * أسوداً تلاقت في مراصدها غضفا

بنا عز دين الله غير تنحل * وزدنا على الحي الذي معه ضعفا

بمكة إذ جئنا كأن لواءنا * عقاب أرادت بعد تحليقها خطفا

على شخص الأبصار تحسب بينها * إذا هي جالت في مراودها عزفا

غداة وطئنا المشركين ولم نجد * لأمر رسول الله عدلا ولا صرفا

بمعترك لا يسمع القوم وسطه * لنا زجمة إلا التذامر والنقفا

ببيض تطير الهام عن مستقرها * ونقطف أعناق الكماة بها قطفا

فكائن تركنا من قتيل ملحب * وأرملة تدعو على بعلها لهفا

رضا الله ننوي لا رضا الناس نبتغي * ولله ما يبدو جميعا وما يخفى

وقال عباس بن مرداس أيضاً ‏:‏

ما بال عينك فيها عائر سهر * مثل الحماطة أغضى فوقها الشفر

عين تأوبها من شجوها أرق * فالماء يغمرها طوراً وينحدر

كأنه نظم در عند ناظمة * تقطع السلك منه فهو مئتثر

يا بعد منزل من ترجو مودته * ومن أتى دونه الصمان فالحفر

دع ما تقدم من عهد الشباب فقد * ولى الشباب وزار الشيب والزعر

واذكر بلاء سليم في مواطنها * وفي سليم لأهل الفخر مفتخر

قوم هم نصروا الرحمن واتبعوا * دين الرسول وأمر الناس مشتجر

لا يغرسون فسيل النخل وسطهم * لا تخاور في مشتاهم البقر

إلا سوابح كالعقبان مقربة * في دارة حولها الأخطار والعكر

تدعى خفاف وعوف في جوانبها * وحي ذكوان لا ميل ولا ضجر

الضاربون جنود الشرك ضاحية * ببطن مكة والأرواح تبتدر

حتى دفعنا وقتلاهم كأنهم * نخل بظاهرة البطحاء منقعر

ونحن يوم حنين كان مشهدنا * للدين عزا وعند الله مدخر

إذ نركب الموت مخضرا بطائنه * والخيل ينجاب عنها ساطع كدر

تحت اللواء مع الضحاك يقدمنا * كما مشى الليث في غاباته الخدر

في مأزق من مجر الحرب كلكلها * تكاد تأفل منه الشمس والقمر

وقد صبرنا بأوطاس أسنتنا * لله ننصر من شئنا وننتصر

حتى تأوب أقوام منازلهم * لولا المليك ولولا نحن ما صدروا

فما ترى معشراً قلوا ولا كثروا * إلا قد أصبح منا فيهم أثر

وقال عباس بن مرداس أيضاً ‏:‏

يا أيها الرجل الذي تهوي به * وجناء مجمرة المناسم عرمس

إما أتيت على النبي فقل له * حقاً عليك إذا اطمأن المجلس

يا خير من ركب المطي ومشى * فوق التراب إذا تعد الأنفس

إنا وفينا بالذي عاهدتنا * والخيل تقدع بالكماة وتضرس

إذ سال من أفناء بهثة كلها * جمع تظل به المخارم ترجس

حتى صبحنا أهل مكة فيلقا * شهباء يقدمها الهمام الأشوس

من كل أغلب من سليم فوقه * بيضاء محكمة الدخال وقونس

يروي القناة إذا تجاسر في الوغى * وتخاله أسداً إذا ما يعبس

يغشى الكتيبة معلما وبكفه * عضب يقد به ولدن مدعس

وعلى حنين قد وفى من جمعنا * ألف أمد به الرسول عرندس

كانوا أمام المؤمنين دريئة * والشمس يومئذ عليهم أشمس

نمضي ويحرسنا الإله بحفظه * والله ليس بضائع من يحرس

ولقد حبسنا بالمناقب محبسا * رضي الإله به فنعم المحبس

وغداة أوطاس شددنا شدة * كفت العدو وقيل منها ‏:‏ يا احبسوا

تدعو هوازن بالأخاوة بيننا * ثدي تمد به هوازن أيبس

حتى تركنا جمعهم وكأنه * عير تعاقبه السباع مفرس

قال ابن هشام ‏:‏ أنشدني خلف الأحمر قوله ‏:‏ وقيل منها يا احبسوا ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال عباس بن مرداس أيضاً ‏:‏

نصرنا رسول الله من غضب له * بألف كمي لا تعد حواسره

جملنا له في عامل الرمح راية * يذود بها في حومة الموت ناصره

ونحن خضبناها دما فهو لونها * غداة حنين يوم صفوان شاجره

وكنا على الإسلام ميمنة له * وكان لنا عقد اللواء وشاهره

وكنا له دون الجنود بطانة * يشاورنا في أمره ونشاوره

دعانا فسمانا الشعار مقدما * وكنا له عونا على من يناكره

جزى الله خيرا من نبي محمداً * وأيده بالنصر والله ناصره

قال ابن هشام ‏:‏ أنشدني من قوله ‏:‏ وكنا على الإسلام ‏.‏ إلى آخرها ، بعض أهل العلم بالشعر ، ولم يعرف البيت الذي أوله ‏:‏ حملنا له في عامل الرمح راية ، وأنشدني بعد قوله ‏:‏ وكان لنا عقد اللواء وشاهره ، ونحن خضبناه دما فهو لونه ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال عباس بن مرداس أيضاً ‏:‏

من مبلغ الأقوام أن محمدا * رسول الإله راشد حيث يمما

دعا ربه واستنصر الله وحده * فأصبح قد وفى إليه وأنعما

سرينا وواعدنا قديداً محمداً * يؤم بنا أمراً من الله محكما

تماروا بنا في الفجر حتى تبينوا * مع الفجر فتيانا وغابا مقوما

على الخيل مشدودا علينا دروعنا * ورجلا كدفاع الأتي عرمرما

فإن سراة الحي إن كنت سائلا * سليم وفيهم منهم من تسلما

وجند من الأنصار لا يخذلونه * أطاعوا فما يعصونه ما تكلما

فإن تك قد أمرت في القوم خالدا * وقدمته فإنه قد تقدما

بجند هداه الله أنت أميره * تصيب به في الحق من كان أظلما

حلفت يمينا برة لمحمد * فأكملتها ألفا من الخيل ملجما

وقال نبي المؤمنين تقدموا * وحب إلينا أن نكون المقدما

وبتنا بنهي المستدير ولم يكن * بنا الخوف إلا رغبة وتحزما

أطعناك حتى أسلم الناس كلهم * وحتى صبحنا الجمع أهل يلملما

يضل الحصان الأبلق الورد وسطه * ولا يطمئن الشيخ حتى يسوما

سمونا لهم ورد القطا زفة ضحى * وكل تراه عن أخيه قد أحجما

لدن غدوة حتى تركنا عشية * حنينا وقد سالت دوافعه دما

إذا شئت من كل رأيت طمرة * وفارسها يهوي ورمحا محطما

وقد أحرزت منا هوازن سربها * وحب إليها أن نخيب ونحرما

 شعر ضمضم بن الحارث في يوم حنين ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال ضمضم بن الحارث بن جشم بن عبد بن حبيب بن مالك بن عوف بن يقظة بن عصية السلمي في يوم حنين ، وكانت ثقيف أصابت كنانة بن الحكم بن خالد بن الشريد ، فقتل به محجنا وابن عم له ، وهما من ثقيف ‏:‏

نحن جلبنا الخيل من غير مجلب * إلى جرش من أهل زيان والفم

نقتل أشبال الأسود ونبتغي * طواغي كانت قبلنا لم تهدم

فإن تفخروا بابن الشريد فإنني * تركت بوج مأتما بعد مأتم

أباتهما بابن الشريد وغره * جواركم وكان غير مذمم

تصيب رجالاً من ثقيف رماحنا * وأسيافنا يكلمنهم كل مكلم

وقال ضمضم بن الحارث أيضاً ‏:‏

أبلغ لديك ذوي الحلائل آية * لا تأمنن الدهر ذات خمار

بعد التي قالت لجارة بيتها * قد كنت لو لبث الغزي بدار

لما رأت رجلا تسفع لونه * وغر المصيفة والعظام عواري

مشط العظام تراه آخر ليله * متسربلا في درعه لغوار

إذ لا أزال على رحالة نهدة * جرداء تلحق بالنجاد إزاري

يوما على أثر النهاب وتارة * كتبت مجاهدة مع الأنصار

وزهاء كل خميلة أزهقتها * مهلاً تمهله وكل خبار

كيما أغير ما بها من حاجة * وتود أني لا أؤوب فجار

 شعر أبي خراش يرثي ابن عمه زهير بن العجوة ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ حدثني أبو عبيدة ، قال ‏:‏ أسر زهير بن العجوة الهذلي يوم حنين ، فكتف ، فرآه جميل بن معمر الجمحي ، فقال له ‏:‏ أأنت الماشي لنا بالمغايظ ‏؟‏ فضرب عنقه ؛ فقال أبو خراش الهذلي يرثيه ، وكان ابن عمه ‏:‏

عجف أضيافي جميل بن معمر * بذي فجر تأوي إليه الأرامل

طويل نجاد السيف ليس بجيدر * إذا اهتز واسترخت عليه الحمائل

تكاد يداه تسلمان إزاره * من الجود لما أذلقته الشمائل

إلى بيته يأوي الضريك إذا شتا * ومستنبح بالي الدريسين عائل

تروح مقرورا وهبت عشية * لها حدب تحتثه فيوائل

فما بال أهل الدار لم يتصدعوا * وقد بان منها اللوذعي الحلاحل

فأقسم لو لاقيته غير موثق * لآبك بالنعف الضباع الجيائل

وإنك لو واجهته إذ لقيته * فنازلته أو كنت ممن ينازل

لظل جميل أفحش القوم صرعة * ولكن قرن الظهر للمرء شاغل

فليس كعهد الدار يا أم ثابت * ولكن أحاطت بالرقاب السلاسل

وعاد الفتى كالشيخ ليس بفاعل * سوى الحق شيئا واستراح العواذل

وأصبح إخوان الصفا كأنما * أهال عليهم جانب الترب هائل

فلا تحسبي أني نسيت لياليا * بمكة إذا لم نعد عما نحاول

إذ الناس ناس والبلاد بغرة * وإذ نحن لا تثنى علينا المداخل

شعر مالك بن عوف يعتذر عن فراره يوم حنين ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال مالك بن عوف وهو يعتذر يومئذ من فراره ‏:‏

منع الرقاد فما أغمض ساعة * نعم بأجزاع الطريق مخضرم

سائل هوازن هل أضر عدوها * وأعين غارمها إذا ما يغرم

وكتيبة لبستها بكتيبة * فئتين منها حاسر وملأم

ومقدم تعيا النفوس لضيقه * قدمته وشهود قومي أعلم

فوردته وتركت إخوانا له * يردون غمرته وغمرته الدم

فإذا انجلت غمراته أورثنني * مجد الحياة ومجد غنم يقسم

كلفتموني ذنب آل محمد * والله أعلم من أعق وأظلم

وخذلتموني إذ أقاتل واحداً * وخذلتموني إذ تقاتل خثعم

وإذا بنيت المجد يهدم بعضكم * لا يستوي بان وآخر يهدم

وأقب مخماص الشتاء مسارع * في المجد ينمى للعلى متكرم

أكرهت فيه ألة يزنية * سمحاء يقدمها سنان سلجم

وتركت حنته ترد وليه * وتقول ليس على فلانة مقدم

ونصبت نفسي للرماح مدججا * مثل الدرية تستحل وتشرم

شعر لرجل من هوازن يذكر سلام قومه بعد الهزيمة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال قائل في هوازن أيضاً ، يذكر مسيرهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع مالك بن عوف بعد إسلامه ‏:‏

أذكر مسيرهم للناس إذ جمعوا * ومالك فوقه الرايات تختفق

ومالك مالك ما فوقه أحد * يوم حنين عليه التاج يأتلق

حتى لقوا الباس حين الباس يقدمهم * عليهم البيض والأبدان والدرق

فضاربوا الناس حتى لم يروا أحداً * حول النبي وحتى جنه الغسق

ثمت أنزل جبريل بنصرهم * من السماء فمهزوم ومعتنق

منا ولو غير جبريل يقاتلنا * لمنعتنا إذن أسيافنا العتق

وفاتنا عمر الفاروق إذ هزموا * بطعنة بل منها سرجه العلق

شعر امرأة من جشم ترثي أخوين لها أصيبا يوم حنين ‏:‏

وقالت امرأة من بني جشم ترثي أخوين لها أصيبا يوم حنين ‏:‏

أعيني جودا على مالك * معا والعلاء ولا تجمدا

هم القاتلان أبا عامر * وقد كان ذا هبة أربدا

هما تركاه لدى مجسد * ينوء نزيفا وما وسدا

 

شعر زيد بن صحار في هجاء قريش ‏:‏

وقال أبو ثواب زيد بن صحار ، أحد بني سعد بن بكر ‏:‏

ألا هل أتاك أن غلبت قريش * هوازن والخطوب لها شروط

وكنا يا قريش إذا غضبنا * يجيء من الغضاب دم عبيط

وكنا يا قريش إذا غضبنا * كأن أنوفنا فيها سعوط

فأصبحنا تسوقنا قريش * سياق العير يحدوها النبيط

فلا أنا إن سئلت الخسف آب * ولا أنا إن ألين لهم نشيط

سينقل لحمها في كل فج * وتكتب في مسامعها القطوط

ويروى ‏:‏ الخطوط ، وهذا البيت في رواية أبي سعد ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ويقال ‏:‏ أبو ثواب زياد بن ثواب ‏.‏ وأنشدني خلف الأحمر قوله ‏:‏ يجيء من الغضاب دم عبيط ، وآخرها بيتا عن غير ابن إسحاق ‏.‏

 

عبدالله بن وهب يرد على شعر ابن أبي ثواب ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فأجابه عبدالله بن وهب رجل من بني تميم ، ثم من بني أسيد ، فقال ‏:‏

بشرط الله نضرب من لقينا * كأفضل ما رأيت من الشروط

وكنا يا هوازن حين نلقى * نبل الهام من علق عبيط

بجمعكم وجمع بني قسي * نحك البرك كالورق الخبيط

أصبنا من سراتكم وملنا * بقتل في المباين والخليط

به الملتاث مفترش يديه * يمج الموت كالبكر النحيط

فإن تك قيس عيلان غضابا * فلا ينفك يرغمهم سعوطي

 

شعر خديج بن العوجاء في يوم حنين ‏:‏

وقال خديج بن العوجاء النصري ‏:‏

لما دنونا من حنين ومائه * رأينا سوادا منكر اللون أخصفا

بملمومة شهباء لو قذفوا بها * شماريخ من عزوى إذن عاد صفصفا

ولو أن قومي طاوعتني سراتهم * إذن لما لقينا المعارض المتكشفا

إذن ما لقينا جند آل محمد * ثمانين ألفا واستمدوا بخندفا